كشف خبراء: موبايل أي فون يتجسس على حامله



كشف خبراء في تكنولوجيا المعلومات عن الخدمة التي يقدمها جهاز هاتف "أي فون" للسلطات الأمنية في التجسس على صاحبه.
وذكرت صحيفة "الديلي تلجراف" البريطانية تقريراً نشر في عددها الصادر أمس تحت عنوان "كيف يتجسس هاتفك النقال "أي فون" عليك ؟" أنه بعد أن أصبح بإمكان الشرطة تعقب المجرمين بتحديد مواقعهم عبر أبراج الهواتف النقالة، فأن أجهزة "الآي فون" تقدم معلومات أكبر بكثير من ذلك.
ومن جانبه، أشار جونثان ججيارسكي قرصان الكمبيوتر السابق "هاكر" والذي يقوم الآن بتدريس رجال تطبيق القانون الأمريكيين كيفية استعادة المعلومات من الهواتف النقالة: "ثمة الكثير من القضايا الأمنية في تصميم "الآي فون" التي تجعل منه يحتفظ بمعلومات شخصية أكثر من أي جهاز آخر".
ويضرب "ججيارسكس" أمثلة لذلك بلوحة حروف "الآي فون" التي صممت بنظام لتصحيح الإملاء، الأمر الذي يعني أن خبيراً قد يتمكن من استعادة كل ما كتب عبرها خلال ثلاثة إلى 12 شهراً السابقة، بالإضافة إلى أنه في كل مرة تغلق فيها نظام الخرائط الداخلي في "الآي فون"، فأن الجهاز يلتقط لقطة سريعة عن أخر موقع كنت فيه ويقوم بخزنها.
ويمكن للمحققين أن يدخلوا إلى مئات عدة من هذه اللقطات في جهاز "الآي فون"، وبذلك يتمكنون من تحديد موقع صاحبه في أوقات محددة، طبقاً لما ورد بـ"جريدة الزمان".
وتحتوي الصور الملتقطة عبر "الآي فون" على ما يسمي "جيوتاج" أو علامات عن الموقع الجغرافي، فإذا أرسلت هذه الصور عبر الاونلاين فإنها ستحدد بدقة أين صورت الصورة والرقم التسلسلي لجهاز الهاتف الذي التقط الصورة.
يذكر أن شركة "أبل" باعت أكثر من 50 مليون جهاز "أي فون" منذ بدء إنتاجه عام 2007، وقد حذرت شركة "أبل" مستخدمي هواتفها "أي فون" من محاولة فك شفرتها بهدف استخدامها من خلال شبكة هاتفية غير مرخصة لأن من شأن ذلك إصابة أجهزتهم بأعطال غير قابلة لإصلاح

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

عبدالله مسفر القربي مدير مباحث محافظة الزلفي من أكبر الشخصيات الجاسوسية في العالم كله شخصية مليئة بالحقد والحسد والخسة والدناءة فهو شرير فاسد ضال مضل مفسد بغيظ وفي قمة الحقارة والقذارة وصاحب فكر لوطي شذوذي يتلذذ بتتبع أعراض الناس ويهوى قذفها بكل جرأةٍ وقبح يشرب من الحرام ويأكل من الحرام ولاقيمة للدين عنده إذا تعارض مع مصالحه وأهدافه أغضب الرب وآذى كل الخلق وسكان محافظته في غاية البؤس وفيهم من الكدر والضيق مايكفي كل سكان الأرض قد غشيهم ظلمه وكبره وغطرسته حتى مارس عليهم السحر والشعوذه وكل فعل قبيح دنيء هو من أشباه الرجال وليس من الرجال فسحقاً له.

 


مدونة كتب الكترونية - Templates Novo Blogger 2008
برعايت خالد الفرخ : alphakhalid@hotmail.fr Blogger Templates