مكافحة فيروس المعلوماتية -مايدوم-


يعمل مكتب التحقيقات الفدرالي وخبراء في جميع انحاء العالم من اجل الكشف عن الذين تسببوا في انتشار "مايدوم" الذي قد يشكل اخطر هجوم لفيروسات المعلوماتية حتى الآن.

وقالت الشركة الفنلندية للامن المعلوماتي "اف سيكيور" ان هذا الفيروس "هاجم بين عشرين وثلاثين بالمئة من حركة البريد الالكتروني في العالم".

واضافت ان "مايدوم" الذي يطلق عليه ايضا اسم "نوفارغ" اقوى من الفيروس "سوبيغ اف" الذي تسبب في خلل في ملايين اجهزة الكمبيوتر في آب/اغسطس الماضي.

وقال احد المسؤولين في الشركة ميكو هيبوينن ان "«مايدوم» تجاوز «سوبيغ اف» واصبح اهم هجوم فيروسي حتى الآن". واضاف ان بين 400 و500 الف كمبيوتر في العالم تضررت منه حتى الآن.

من جهته اكد رئيس شركة اميركية للامن المعلوماتي كيث بير ان الفيروس "ليس في طريقه الى التراجع" بل يمكن ان يسرع هجماته، موضحا ان مبتكريه يستخدمون "الاجهزة المصابة به لضرب الاجهزة الاخرى".

واكد ان "مخترعي هذا الفيروس يريدون ان يضربوا بقوة حسب استراتيجية مخططة بشكل جيد" لينتشر الفيروس بسرعة.

وينتشر "مايدوم" بشكل آلي عن طريق مركز تخزين العناوين للبريد الالكتروني حيث يصل على شكل وثيقة ملحقة. وهو يستخدم ايضا ملفات برنامج "كازا" الذي يسمح لمستخدميه بتبادل الموسيقى والافلام والالعاب مجانا.

ومن صفاته ايضا انه يوجه رسالة تشير الى خطأ ويطلب من المرسل اليه فتح وثيقة ملحقة للحصول على مزيد من التفاصيل عن هذا الخطأ.

وكان الفيروس ظهر بعد ظهر الاثنين في اوروبا ولكن اثناء ساعات العمل في القارة الاميركية مما يفسر سبب انتشار الرسائل التي تنقله في الولايات المتحدة وكندا خصوصا.

وذكرت الشركة الفنلندية ان الفيروس نجح الاربعاء في الاضرار باكثر من ثلثي الرسائل الالكترونية في اوروبا. وفتح مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) الثلاثاء تحقيقا للوصول الى مصادر الفيروس.

0 التعليقات:

 


مدونة كتب الكترونية - Templates Novo Blogger 2008
برعايت خالد الفرخ : alphakhalid@hotmail.fr Blogger Templates