رقائق الكترونية في جواز السفر الامريكي


يثير قرار وزارة الخارجية الأمريكية، وضع رقائق الكترونية داخل جوازات السفر الأمريكية، جدلا واسعا وقلقا لدى اتحاد الحريات المدنية الأمريكي، خصوصا أنه يمكن قراءة المعلومات في هذه الرقائق عن بعد، ومن دون معرفة حامل الجواز، أو موافقته.

وتختلف الرقائق الإلكترونية الجديدة المقترحة عن تلك المستعملة حاليا، فهي تعطي معلومة واحدة، هي الرقم التعريفي الخاص بحامل الجواز، وذلك لدى خرقها بالأشعة، من قبل آلة لاسلكية لاقطة.

وتحمل هذه الرقائق معلومات تتراوح بين 64 و524 كيلوبايتس، أي بحجم الذاكرة التي يحملها الكومبيوتر الشخصي الأول، وسيتم إطلاقها أواخر عام 2005.

وستحمل المعلومات نفسها التي تحملها صفحة جواز السفر الورقي، إضافة إلى صورة رقمية، أو عارضة للتعرف على الوجه، لم تتم الموافقة عليها بعد، وهي أيضا تخضع للتحكم عن بعد ويمكن لحامل الآلة اللاسلكية اللاقطة كشفها من دون معرفة صاحبها.

ويعترض المدافعون عن الحريات المدنية على هذا الإجراء لأنه يتم من دون اي تواصل مع حامل الجواز، ومن مسافة 30 قدما.

ويستند هؤلاء في اعتراضهم على أسس أمنية، تتعلق بإمكانية سرقة المعلومات المتعلقة بجواز السفر، من قبل قراصنة المعلومات، واستعمالها لأغراض التزوير واستنساخها لإصدار جوازات سفر مزورة، من دون علم حاملها.

وتدافع وزارة الخارجية الأمريكية عن مشروعها من خلال تقديم وسائل متطورة لحماية المعلومات الخاصة من السرقة.

أما في ما يتعلق بالنقطة الأهم، وهي إمكان استخراج المعلومات من دون علم حامل الجواز، فالطريقة الأفضل، على ما يبدو، هي حفظ جواز السفر في رقائق الألومينيوم التي تمنع عمل الأشعة.

0 التعليقات:

 


مدونة كتب الكترونية - Templates Novo Blogger 2008
برعايت خالد الفرخ : alphakhalid@hotmail.fr Blogger Templates